Got My Cursor @ 123Cursors.com

 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحماسة والمهباش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cool girl
بنوته نشيطه
بنوته نشيطه
avatar

عدد الرسائل : 96
العمر : 22
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: المحماسة والمهباش   الأربعاء يونيو 04, 2008 7:19 am

المحماسة والمهباش والمنقل ودلال القهوة تقبع في زوايا المنازل لمجرد الزينة أو كتذكار للأجيال القادمة في الأردن.

توارت صناعة القهوة العربية "السادة" وأدواتها كالمحماسة والمهباش والمنقل ودلال القهوة عن الأنظار عند كثير من الأردنيين وتوقفت نيرانها ليتحولوا إلى القهوة الأميركية سريعة الذوبان أو النسكافيه وينتقل مكان احتسائها من ديوان المنزل "المضافة" في جمعة الضيوف والأهل إلى مقاهي الانترنت خلف شاشات الكمبيوتر.
قلة من الأردنيين ما زالوا يصنعونها في بيوت الشعر وعند شيوخ العشائر وبمناسبات الأفراح والاتراح بينما وضع بعضهم أدواتها في زوايا المنزل كتذكار للأجيال القادمة وللزينة.
صباح ياسين العايد من القلة التي تمسكت بصناعة القهوة العربية، فمنذ أكثر من ثلاثين عاما تستيقظ قبل قريناتها من النساء الأردنيات لتكون اولى مهامها بعد صلاة الفجر معانقة دلال القهوة لتشعل النار تحتها بيدها.
ولم تترك للصدفة إدارة وقتها في ترتيب كل حياتها ضمن مخطط يومي جميل فتمسك بيدها "المحماسة" لتجهيز القهوة السادة، وبالاخرى تمسك بعصاة طويلة تكش بها الحمائم التي يصدح هديلها في فضاءات منزلها الواسع تغازلها بلغة مفهومة وكأنها تسبح وتذكر وتكبر الله.
وتعطر المنزل رائحة القهوة والهيل الذي يأتي دوره في سلسلة العمل عندما تسكبه داخل المهباش الذي لا تسمح لأحد باستخدامه فتطرب أهل المنزل بايقاعاتها التي تقول بأنها أفضل موسيقى لديها ولأنها تعرف كيف تمزج صوتها المتداخل مع حبات القهوة والهيل.
وترفض بشكل قاطع ما تقوم به النسوة من انتظار أزواجهن أو أبنائهن لإحضار الخبز الجاهز من المخابز الآلية وتخزينه في الثلاجات وتنتقد صفات الاتكالية التي تتصف بها نساء اليوم معلنة معارضتها لكل المأكولات غير المنزلية.
فلم تغفل العايد يوما عن صناعة الخبز على فرنها الذي شاركت بتصميمه عند الحداد ليكون شبيها بفرن والدتها المصنوع من طين الأرض ليعطي رائحة خبز الطابون الشهية التي لا تزال تذكرها بصناعة والدتها في سالف الأيام ولا زالت تعطر المكان.
كما تعتني أم رامي بحديقة منزلها التي تقوم على حراثتها وزراعتها بأنواع الخضار والفواكه واللوزيات وتطعم أبناءها مما تغرس يداها.
وتقول "أجد سعادة كبيرة وأنا بين أشجار الزيتون وكرم العنب واشتال البندورة والميرمية والبابونج والزعتر والقيصوم والشيح، إضافة إلى الخضروات التي تملأ بيتي"، وتحث نساء الوطن على أن يبحثن عن الكنز الذي بين أيديهن لتخرج من أناملهن قدرات إبداعية في المهن والعمل الجاد لتحقيق السعادة والهناء لأسرهن.
وتمضي حياتها في جدية ليس لها حدود فحين يأتي المساء تكون أنهت أعمالها ليأتي دور التوجيه والإرشاد والإشراف على تربية أبنائها وأحفادها الذين يفدون اليها كل مساء لتقص عليهم الروايات التي فيها العبر والحكم والتربية، مبينة ان ذلك يساعد الأبناء على تحقيق الوئام والمحبة والتراحم فيما بينهم والتعاون على حل المشاكل ومصاعب الحياة.
وعزت أستاذة علم النفس الاجتماعي الدكتورة سهير السوداني حب الإنسان للأرض إلى صفة الكرم والطيب والحنان والتربية واحتكاك الإنسان بأرضه لتصبح قطعة منه حتى انه يشعر بحزن وألم إذا فارقها.
وقالت ان تعلق الإنسان بالأرض غير مرتبط بالعازة أو الحاجة بل يرتبط بصفات نفسية يتمتع بها الشخص منها العطاء والحاجة للتنفيس عن قدراته وحبه والهروب من الواقع المزيف الذي أصبح كل شيء فيه صناعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحلى بنوته
بنوته ملكيه
بنوته ملكيه
avatar

عدد الرسائل : 469
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المحماسة والمهباش   الخميس يونيو 05, 2008 12:07 am

شكرا على مرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bnoootat.hooxs.com
مكتفة نملة
بنوته فعاله
بنوته فعاله
avatar

عدد الرسائل : 494
العمر : 27
مزاجي :
المهنه :
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: المحماسة والمهباش   السبت يونيو 14, 2008 4:00 pm

شكرااا على موضوعك الجميييل


واهــــــــــــــــــــــــــــــم شي القهوه في البيت بحكم اني مدمة قهوه...




يعطيك القوه يالغالـــــــــــــيه... Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعة البنوتات
بنوته فعاله
بنوته فعاله
avatar

عدد الرسائل : 312
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: المحماسة والمهباش   السبت أغسطس 09, 2008 3:52 pm

مشكورة ع الموضوع الرائع يسلمو
تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحماسة والمهباش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنوتات :: كلام نواعم-
انتقل الى: